منتديات كلميمة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات كلميمة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات كلميمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كلميمة


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات كلميمة 5 ترحب بكم فأهلاً بك في هذا المجلس المبارك إن شاء الله ونرجوا أن تفيد وتستفيد منـا وأهم شي تسعد معانا وشكـراً

 

 سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zidane
عضو نشيط
عضو نشيط
zidane


عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 06/11/2009

سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل Empty
مُساهمةموضوع: سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل   سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 17, 2009 8:41 am














بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اليوم أقدم لكم تفسير سورة الناس
أرجو أن يفيدكم
سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل Icon

سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل Picture



تفسير سورة الناس



سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B2 قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B1
هذه السورة أمر الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ به -جل وعلا- بثلاثة من أسمائه، ومعنى ذلك: أن يلتجئ إلى الله -تعالى- ويعتصم به؛ لأن الاستعاذة هي الالتجاء والاعتصام.
سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B2 قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B1 وهذا أمره بأن يستعيذ به بوصف الربوبية، وخص الناس بالذكر هاهنا، وإن كان -جل وعلا- رب العالمين، إلا أنه -جل وعلا- خصهم -هاهنا- لشرفهم من جهة، ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- مخاطب بذلك، وهو داخل في الناس من جهة أنه -صلى الله عليه وسلم- قد لا يظن أن المماثل له، أو قوله -جل وعلا-: سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B2 أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B1 ذكرهم لشرفهم، وأما المعنى الآخر فلا يتأتى هاهنا.
وقول الله -جل وعلا-: سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B2 مَلِكِ النَّاسِ سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B1 أي: أن الله -جل وعلا- أمره أن يستعيذه -أيضا- باسمٍ من أسمائه، وهو أنه -جل وعلا- ملك الناس، وهذا يدل على أنه يستعيذ بمن له الأمر والنهى؛ لأن الرب هو المدبر الذي يخلق الأشياء، والملك من صفاته أنه يكون آمرا ناهيا.
فالله -جل وعلا- هو الذي يملك الأشياء وهو الذي يأمر وينهى.
سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B2 إِلَهِ النَّاسِ سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B1 وهذا اسم ثالث لله -جل وعلا- أي: معبودهم، فهم لا يلتجئون ولا يعتصمون إلا لمن بيده تدبير السماوات والأرض، ولمن له الأمر والنهي، ولمن هو مستحق للعبادة -جل وعلا-.
سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B2 مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B1 أي: تستعيذ بالله -جل وعلا- بأسمائه وصفاته من شر الوسواس الخناس، " والوسواس ": هو الموسوس، وأصل " الوسواس " هو الصوت الخفي، ويطلق -أيضا- على ما لا صوت له كما في وسوسة الشيطان، وأما وسوسة شياطين الإنس فإنها قد تكون بالصوت الخفي.
وقوله -جل وعلا-: سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B2 الْخَنَّاسِ سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B1 الخناس: هو الذي يظهر ويختفي، فالشيطان من صفته أنه يذهب ويختفي، ويوسوس على الإنسان، ولهذا ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل H2 أن الشيطان إذا سمع النداء، أو التثويب بالصلاة أدبر وله ضراط، فإذا قضي الآذان أو التثويب رجع، فإذا ثوب لإقامة الصلاة أدبر وله ضراط، ثم إذا قضي التثويب رجع حتى يلبس على الإنسان صلاته سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل H1 فهو يخنس بمعنى: أنه يظهر ويختفي.
وكذلك شياطين الإنس يظهرون ويختفون؛ إما بأقوالهم، وإما بأفعالهم، وإما أنهم يظهرون الحسن، وهم يريدون ذلك كما يصنع الشيطان الرجيم، كما ذكر الله -جل وعلا- عنه: سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B2 فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B1 ثم قال -جل وعلا- في سورة الأعراف أنه قال للأبوين: سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B2 إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B1 .
فهو الشيطان سواء كان شيطان الإنس أو الجن يخنس، يذهب ويرجع بوساوسه على ابن آدم، ويذهب -أيضا- ويعود بتسلطه.
قال -جل وعلا-: سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B2 الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B1 يعني: أن هذا الوسواس أو الموسوس يوسوس في صدور الناس، وعبر الله -جل وعلا- بالصدور دون القلوب؛ لأن الصدور هي مدخل للقلب، وهي ساحة القلب؛ لأن الشيطان يلقيها في صدور الإنسان، ثم بعد ذلك تتابع إلى قلبه، ثم إذا دخلت في قلب الإنسان جرت بعد ذلك منه مجرى الدم كما أخبر بذلك النبي -صلى الله عليه وسلم-.
قال الله -جل وعلا-: سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B2 مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B1 وقوله سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B2 مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B1 يعني -جل وعلا-: أن هذا مرتبط بقوله -جل وعلا-: سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B2 مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B1 سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B2 مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B1 يعني: أن الموسوس من الجنة أو من الناس، وليس الموَسْوَس له، وإنما المراد به الموَسوِس؛ لأن الموسوس قد يكون من الجنة، وقد يكون من الناس، وهذا كما قال الله -جل وعلا-: سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B2 شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل B1 نعم


سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل Favil
وأترككم الأن ياأحبائي الى موضوع أخر بأدن الله
سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل Sanstitre9kp8
سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل 11905592wh5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سارعوايامسلمون تفسير سورة الناس كامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الفاتحة باللغة الفرنسية
» تفسير الاحلام إبن سيرين
» القرآن الكريم - تفسير
» اختصار محاضرة تفسير القرآن بالقرآن والسنة وأقوال الصحابة
» سورة الملك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلميمة :: القســـــــــم الإسلامي :: صوتيات ومرئيات القســـــــــم الإسلامي-
انتقل الى: